السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وخلاص صارت دراستنا على الكومبيوتر ونسينا الكتب ووجعة الراس ..!
إن كنّا نريد الحديث عن المشاكل التي تواجه الطلبه جميعا
فإننا سنسلط الضوء بشكل أكبر على الوسائل التعليمه ,,
وكيف انها قد تفيد الطالب في الفهم والتركيز
ومن ثم نحصد جيل واعٍ مثقف ..
وتتأكد أهمية الحديث عن الوسائل
التعليمية فيما يتعلق بمنهج الأمة المسلمة، وأعني بذلك
كتاب الله (القرآن الكريم) ، حيث أن القران الكريم أعطى أهمية كبرى للوسيلة التعليمية واستخدمها الله في كتابه المجيد ليبين بعض الأحكام والآداب الإسلامية بشكل مبسط وليس الحديث عن الوسائل التعليمية بالقرآن بجديد، بل إن معظم كتب التربية الإسلامية تشير إلى أن القرآن وحتى السنة لم يغفلا الوسائل التعليمية، وهي تذكر نماذج من ذلك الاستخدام لكنها مقتضبة.، ونبين بهذا البحث المتواضع بعض الوسائل التعليمية الموجودة في القرآن الكريم
الوسائل التعليمية في القرآن الكريم:
سؤال يحتاج إلى إجابة :
هل استخدام الوسائل التعليمية قضية جديدة وعنصر دخيل في التعليم لدى المسلمين؟
في بداية الأمر يستغرب البعض من هذا السؤال، ثم تأتي الإجابة التي لا تحتاج إلى كبير جهد، وهي بطبيعة الحال لا تخلو من أحد ثلاثة أمور، ولكن بنسب مختلفة :
فالبعض يستبعد هذا الاستعمال في نطاق الإسلام وخاصة القرآن والسنة النبوية المطهرة، والبعض الآخر يؤكد الاستخدام ويبدأ يفكر في نماذج عديدة مخزونة في ذاكرته، وقليل متردد لا يعرف حقيقة الإجابة..
ولكن الأكثرية هي مع تأكيد استخدام القرآن الكريم والسنة النبوية للوسائل التعليمية بمفهومها الشامل، وهذا يجعلنا نقف متفحصين لحقيقة هذا النوع من الإجابة، وهو الذي يدفعنا نحو مزيد من البحث عن تفاصيل أكثر وضوحاً وإشراقا.
فقد وردت في القرآن الكريم نماذج عديدة وكثيرة مما نسميه اليوم بالوسائل التعليمية، وقد استخدمت هذه النماذج لتوضيح القضايا المعروضة بالطريقة التي تتناسب مع العقلية البشرية وإمكاناتها المختلفة، حسب أنماط البشر وقدراتهم المتفاوتة على الإدراك، كما أن من أهداف استخدام هذه النماذج، وفي مواقف متعددة، تأكيد المعاني وتقريبها إلى مفاهيم البشر، مهما تبدلت ظروف الزمان والمكان. ونحن هنا نحاول استعراض بعض النماذج الواردة في كتاب الله، وإذا رغب أحد في المزيد فأمامه كتاب الله يستطيع تلمس المواضع التي وردت فيها نماذج أخرى.
أولا: ضرب الأمثال:
(مثل) و (الكاف) و (كأن): قال الله تعالى: [ مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ] (العنكبوت/41).
ثانياً: القصة:
استخدم القرآن الكريم الأسلوب القصصي كوسيلة تعليمية لتبيان بعض الأمور وكانت القصص على نوعين قصص قصيرة وقصص طويلة كقصص الأنبياء ـ عليهم السلام ـ مع أقوامهم المؤمنين منهم والكافرين.
ثالثاً: عناصر الكون:
استخدام القرآن لعناصر الكون كوسيلة علمية وتعليمية مثل :
1- نبات ، 2- حيوان ، 3- طيور ، 4- ماء ، 5- جبال ، 6- فلك ، 7- حشرات
قال الله تعالى: [ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ] (فصلت/53).
قال الله تعالى: [ أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ الرَّحْمَانُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ ] (الملك/19).
رابعاً: العروض العملية:
يقصد بالعروض العملية: ( توضيح مرئي لحقيقة أو فكرة أو عملية عامة فيقوم العارض بإيضاح كيف تعمل الأشياء)، (قصة ابني آدم عندما قتل أحدهما الآخر فتوضح القصة الطريقة التي تمت بها الجريمة وتصف الموقف بتفاصيله).
خامساً: الرحلات التعليمية:
وقد ورد الحث على ذلك في قوله تعالى: [ فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُون ] (التوبة/122).
سادساً: الزيارات الميدانيه:
والهدف منها في القرآن التعرف على آثار المكذبين:
1-في البيئة 2-خارج البيئة.
..
المصـــــادر:
1- القرآن الكريم :
· سورة التوبة، الآية 112.
· سورة العنكبوت، الآية 41.
· سورة فصلت، الآية 53.
· سورة الملك، الآية 19.
2- د. عبدالرحمن بلعوص، الوسائل التعليمية في القرآن والسنة، مجلة كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود، ذو القعدة 1415هـ، ص460.
3-الشيباني، أحمد بن حنبل، ج3، ص77
alert("لكنّ منّـا الدعوات الصادقة .. فريق فتيات الدعوة ")
وخلاص صارت دراستنا على الكومبيوتر ونسينا الكتب ووجعة الراس ..!
إن كنّا نريد الحديث عن المشاكل التي تواجه الطلبه جميعا
فإننا سنسلط الضوء بشكل أكبر على الوسائل التعليمه ,,
وكيف انها قد تفيد الطالب في الفهم والتركيز
ومن ثم نحصد جيل واعٍ مثقف ..
وتتأكد أهمية الحديث عن الوسائل
التعليمية فيما يتعلق بمنهج الأمة المسلمة، وأعني بذلك
كتاب الله (القرآن الكريم) ، حيث أن القران الكريم أعطى أهمية كبرى للوسيلة التعليمية واستخدمها الله في كتابه المجيد ليبين بعض الأحكام والآداب الإسلامية بشكل مبسط وليس الحديث عن الوسائل التعليمية بالقرآن بجديد، بل إن معظم كتب التربية الإسلامية تشير إلى أن القرآن وحتى السنة لم يغفلا الوسائل التعليمية، وهي تذكر نماذج من ذلك الاستخدام لكنها مقتضبة.، ونبين بهذا البحث المتواضع بعض الوسائل التعليمية الموجودة في القرآن الكريم
الوسائل التعليمية في القرآن الكريم:
سؤال يحتاج إلى إجابة :
هل استخدام الوسائل التعليمية قضية جديدة وعنصر دخيل في التعليم لدى المسلمين؟
في بداية الأمر يستغرب البعض من هذا السؤال، ثم تأتي الإجابة التي لا تحتاج إلى كبير جهد، وهي بطبيعة الحال لا تخلو من أحد ثلاثة أمور، ولكن بنسب مختلفة :
فالبعض يستبعد هذا الاستعمال في نطاق الإسلام وخاصة القرآن والسنة النبوية المطهرة، والبعض الآخر يؤكد الاستخدام ويبدأ يفكر في نماذج عديدة مخزونة في ذاكرته، وقليل متردد لا يعرف حقيقة الإجابة..
ولكن الأكثرية هي مع تأكيد استخدام القرآن الكريم والسنة النبوية للوسائل التعليمية بمفهومها الشامل، وهذا يجعلنا نقف متفحصين لحقيقة هذا النوع من الإجابة، وهو الذي يدفعنا نحو مزيد من البحث عن تفاصيل أكثر وضوحاً وإشراقا.
فقد وردت في القرآن الكريم نماذج عديدة وكثيرة مما نسميه اليوم بالوسائل التعليمية، وقد استخدمت هذه النماذج لتوضيح القضايا المعروضة بالطريقة التي تتناسب مع العقلية البشرية وإمكاناتها المختلفة، حسب أنماط البشر وقدراتهم المتفاوتة على الإدراك، كما أن من أهداف استخدام هذه النماذج، وفي مواقف متعددة، تأكيد المعاني وتقريبها إلى مفاهيم البشر، مهما تبدلت ظروف الزمان والمكان. ونحن هنا نحاول استعراض بعض النماذج الواردة في كتاب الله، وإذا رغب أحد في المزيد فأمامه كتاب الله يستطيع تلمس المواضع التي وردت فيها نماذج أخرى.
أولا: ضرب الأمثال:
(مثل) و (الكاف) و (كأن): قال الله تعالى: [ مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ] (العنكبوت/41).
ثانياً: القصة:
استخدم القرآن الكريم الأسلوب القصصي كوسيلة تعليمية لتبيان بعض الأمور وكانت القصص على نوعين قصص قصيرة وقصص طويلة كقصص الأنبياء ـ عليهم السلام ـ مع أقوامهم المؤمنين منهم والكافرين.
ثالثاً: عناصر الكون:
استخدام القرآن لعناصر الكون كوسيلة علمية وتعليمية مثل :
1- نبات ، 2- حيوان ، 3- طيور ، 4- ماء ، 5- جبال ، 6- فلك ، 7- حشرات
قال الله تعالى: [ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ] (فصلت/53).
قال الله تعالى: [ أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ الرَّحْمَانُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ ] (الملك/19).
رابعاً: العروض العملية:
يقصد بالعروض العملية: ( توضيح مرئي لحقيقة أو فكرة أو عملية عامة فيقوم العارض بإيضاح كيف تعمل الأشياء)، (قصة ابني آدم عندما قتل أحدهما الآخر فتوضح القصة الطريقة التي تمت بها الجريمة وتصف الموقف بتفاصيله).
خامساً: الرحلات التعليمية:
وقد ورد الحث على ذلك في قوله تعالى: [ فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُون ] (التوبة/122).
سادساً: الزيارات الميدانيه:
والهدف منها في القرآن التعرف على آثار المكذبين:
1-في البيئة 2-خارج البيئة.
..
المصـــــادر:
1- القرآن الكريم :
· سورة التوبة، الآية 112.
· سورة العنكبوت، الآية 41.
· سورة فصلت، الآية 53.
· سورة الملك، الآية 19.
2- د. عبدالرحمن بلعوص، الوسائل التعليمية في القرآن والسنة، مجلة كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود، ذو القعدة 1415هـ، ص460.
3-الشيباني، أحمد بن حنبل، ج3، ص77
alert("لكنّ منّـا الدعوات الصادقة .. فريق فتيات الدعوة ")
إعداد الأخت وهج الإيمان